موعد صلاة عيد الفطر 1445-2024 في السعودية: توقيت صلاة العيد الصغير بالسعودية
موعد صلاة عيد الفطر 1445-2024 في السعودية

أحد أكبر العطلات الرسمية في المملكة العربية السعودية هو عيد الفطر، الذي يصادف اليوم التالي لرؤية الهلال ويمثل اختتام شهر صيام رمضان وبالتالي، لا يمكن التنبؤ بالموعد الرسمي بدقة، ويحق لجميع العاملين في المملكة الحصول على إجازة في العيد من أجل الاستمتاع الكامل بعيد الفطر والمشاركة في العديد من الاحتفالات، سنغطي كل ما يتعلق بالعيد في المملكة العربية السعودية في هذا المنشور لعام 2024 م 1445 هـ.

عيد الفطر في السعودية

في كل عام، بعد شهر كامل من الصيام والصلاة، يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر، أول عطلة للمسلمين، والذي يصادف أيضًا نهاية شهر رمضان وفي حالة التقويم الهجري فيتم الاحتفال به في الأيام الثلاثة الأولى من شوال، وعطلة المسلمين الثانية، عيد الأضحى، يحتفل بها المسلمون على النحو التالي:

  • يقدمون الهدايا والتهاني والبركات والزيارات الخاصة والاستقبالات الرسمية والصلوات الخاصة في وقت مبكر من اليوم الأول من شهر شوال.
  •  كما يقومون بإخراج زكاة عيد الفطر.

موعد صلاة عيد الفطر 1445-2024 في السعودية

بعد 29 أو 30 يومًا من صيام الفجر حتى الغسق طوال شهر رمضان، يتم الاحتفال بعيد الفطر نظرًا لأن تاريخ العيد يتم تحديده من خلال رؤية الهلال، فقد تكون هناك اختلافات في التاريخ الدقيق الملاحظ عالميًا، وتاريخ أول يوم العيد هو 10 إبريل 2024.

بعد رحلة صيام وجهد واجتهاد خلال شهر رمضان، ينتظر المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية، وكذلك جميع الطلاب في المدارس والجامعات والموظفين في القطاعين العام والتجاري، عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر.

وفي بند الإجازات الرسمية للموظفين، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية أن إجازة عيد الفطر تكون لمدة أربعة أيام، تبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، حسب تقويم أم القرى وهذه الإجازة مدفوعة الأجر.

عدد أيام الإجازة في عيد الفطر

وفي السعودية، تعتمد مواعيد عطلة عيد الفطر حسب التقويم الهجري، وتقع بين 1 شوال و4 شوال.

عطلة عيد الأضحى

العيد الثاني الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم هو عيد الأضحى، والذي يُعرف أيضًا بأنه عطلة وطنية في المملكة العربية السعودية ويحتفل الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم بهذه العطلة التي تستمر من ثلاثة إلى أربعة أيام، والتي تبدأ في اليوم العاشر من ذي الحجة، والذي يصادف اليوم التالي لعرفة ويدل على اختتام رحلة الحج السنوية ويضع التقويم الهجري عطلة عيد الأضحى بين 10 و13 ذي الحجة من كل عام؛ أما التقويم الميلادي فيضعه في مكان آخر، ربما بين 15 و18 يونيو 2024.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *