متي .. موعد ليلة الإسراء والمعراج 1444 / 2023 وافضل الادعية المحببة

جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم يبحثون عن موعد ليلة الإسراء والمعراج وذلك لما لها من فضل عظيم للغاية، وقامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان على الحساب الرسمي الخاص بها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر بأنه سوف يكون يوم 27 رجب، حيث إن هذا اليوم ثابت فيأتي كل يوم 27 من الشهر الهجري رجب، فتابعوا معنا الآن لمعرفة الأدعية الخاصة بهذه الليلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

قصة وأحداث ليلة الإسراء والمعراج

من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم هي ليلة الإسراء والمعراج، حيث أنه في يوم 27 رجب من السنة الثانية عشر من البعثة، حيث ذهب الرسول من مكة إلى بيت المقدس بعد ذلك قد عرج إلى السماوات السبع وما فوقها، وجاء ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرْبِطُ به الأنْبِياءُ، قالَ ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ خَرَجْتُ فَجاءَنِي جِبْرِيلُ -عليه السَّلامُ- بإناءٍ مِن خَمْرٍ، وإناءٍ مِن لَبَنٍ، فاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فقالَ جِبْرِيلُ: اخْتَرْتَ الفِطْرَةَ).

https://www.youtube.com/watch?v=aqg1LbxFawo

أدعية ليلة الإسراء والمعراج 2023 – 1444 من الكتاب والسنة

هناك العديد من الادعية الخاصة بليلة الإسراء والمعراج والتي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن ضمن هذه الأدعية التالي:

(اللَّهمَّ لك الحمدُ وإليك المشتكَى وأنت المستعانُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ).

يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما تريد، لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهمّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

 أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء؛ ألا تبق لي همًا ولا حزنًا، ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى أحدٍ سواك. 

اللهمّ يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 

اللهمّ بشرني بالخير كما بشرت سيدنا يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت سيدنا زكريا بيحيى اللهمّ أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر. 

اللهمّ لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين. اللهمّ أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

 اللهمّ اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين. اللهمّ تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهمّ إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا، وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ ارزقنا المعراج إلى ما يرضيك، والإسراء من هذه الدنيا إلى الدرجات العلى من الجنة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *