موعد اول يوم عيد الفطر في سوريا 1445-2024: متى اول يوم العيد الصغير بسوريا
موعد اول يوم عيد الفطر في سوريا 1445-2024 متى اول يوم العيد الصغير بسوريا

نقدم لكم موعد اول يوم عيد الفطر 1445-2024 في سوريا متى اول يوم العيد الصغير بسوريا، مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك يتطلع الكثيرون في سوريا لمعرفة موعد عيد الفطر، ومن المقرر أن يبدأ عيد الفطر المبارك فلكيًا يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024، حيث ينتظره المسلمون بفارغ الصبر، ومن خلال الأسطر التالية سوف نوضح تفاصيل الموضوع.

موعد اول يوم عيد الفطر في سوريا 1445-2024

سوف يبدأ عيد الفطر المبارك فلكيًا اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024، وسوف تقوم الجهات المختصة باستطلاع هلال شهر شوال يوم 29 رمضان 1445 ففي حالة ثبوت رؤية هلال شهر شوال سيكون اليوم التالي، أما في حالة تعذر رؤية الهلال فإن اليوم التالي سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك، وذلك وفقًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا ثلاثين”.

عطلة عيد الفطر المبارك في سوريا

قام مجلس الوزراء السوري بتحديد موعد عطلة عيد الفطر المبارك في سوريا، حيث تبدأ العطلة اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 9 إبريل 2024 وتستمر حتى يوم 13 إبريل 2024، وسوف يستأنف الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يوم الأحد 14 إبريل 2024.

عادات وتقاليد السوريين في عيد الفطر المبارك

هناك العديد من العادات والتقاليد التي يتبعها أهل سوريا يوم عيد الفطر المبارك حيث تتمثل فيما يلي:

  • يبدأ عيد الفطر في سوريا بذهاب السوريين لأداء صلاة عيد الفطر في المسجد الأموي بدمشق وفي كافة المساجد الكبيرة الأخرى هناك.
  • ثم يتم التوجه إلى القبور لزيارة  الأموات والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.
  • ثم يتوجهون إلى الأهل والأصحاب للتهنئة بيوم العيد، ويأخذ الأطفال العيدية (الخرجية) في أول أيام العيد وهي من أجمل الأشياء في العيد.
  • ثم يتوجه الناس إلى الحدائق العامة والمتنزهات، أو يلعب الأطفال أمام المنازل.
  • ومن أبرز ما يقدم في عيد الفطر في سوريا الحلويات الشامية مثل المعمول، كما تصنع بعض المناطق الشرقية في سوريا الكليجة، والأقراص وغيرها من حلوى العيد، كما يتم تقديم السكاكر الجميلة التي تعد من أبرز حلويات عيد الفطر المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *