شروق صبيحة يوم 24 رمضان وهل كانت ليلة القدر أمس؟ وما هي علامات ليلة القدر؟
شروق صبيحة يوم 24 رمضان

يبحث الكثير من المسلمون عن شروق صبيحة يوم 24 رمضان هل هو ليلة القدر أم لا؟، حيث بدءاً من الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان لعام 2024، حيث ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم بشوق واستعداد ليلة القدر وأي علامات تدل عليها ويرغبون في التقرب من الله فيها والفوز بها، ويكون ذلك عن طريق مراقبة شروق الشمس في فجر اليوم التالي للتأكد من وقوعها أم لا، ولا سيما في يوم الـ 24 من رمضان، حيث يكون شروق الشمس بدون أي أشعة مشعة، وهو إشارة واضحة على قرب حلول ليلة القدر.

علامات ليلة القدر

كما قد وورد عن أبَى بن كعب فيما يتعلق بشأن ذكر علامة ليلة القدر، أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا».

هل كانت ليلة القدر أمس؟

بالنسبة لتحري ليلة القدر وما إذا كانت ليلة القدر هي ليلة أمس أم لا، بدأ الكثيرون برصد مشاهد شروق الشمس في يوم 24 من شهر رمضان 1445، حيث كانت الشمس تشرق بشعاع خافت وكانت السماء صافية.

وعلى الرغم من أن البعض يعرف أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، إلا أن دار الإفتاء المصرية أشارت عبر موقعها الرسمي إلى وجود آراء أخرى تقترح أن تكون في ليالي الشفع أي الوترية منها تحديدا، مستندة إلى حديث لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

شروق صبيحة يوم 24 رمضان

بالنسبة إلى إجابة سؤال موعد ليلة القدر هل هي في الليالي الزوجية أم لا؟، قد أشارت الإفتاء إلى حديث نقله أبو نضرة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، حيث ذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم اعتكف في العشر الأوسط من شهر رمضان يلتمس ليلة القدر قبل أن تُظهر له.

ثم بعد ذلك عندما بلغ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أمر بالبناء وفشل، ولكن عندما بينت له أنها توجد في العشر الأواخر من رمضان، أمر بالبناء مرة أخرى.

ثم خرج بعد ذلك وأخبر الناس بأنها كانت أبانت له ليلة القدر، وقد أوصى رسولنا الكريم المسلمين بأن يبحثوا عنها في العشر الأواخر من رمضان، بالتحديد في الليالي التاسعة والسابعة والخامسة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *