“توقعات الخبراء” أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 
توقعات الخبراء حول أسعار الدواجن 

مع اقتراب موسم عيد الفطر يزداد الاهتمام بمعرفة تنبؤات المختصين بشأن تحولات أثمان الطيور وذلك عقب التغيرات الأخيرة التي طرأت على أثمان المحروقات وزيادة تكلفة السولار الأمر الذي يدفع للتساؤل عن مدى تأثير هذه العناصر على سوق الدواجن

ارتفاع أسعار السولار وتأثيره على أسعار الدواجن

نائب رئيس اتحاد مربي الدواجن الدكتور ثروت الزيني شدد على أن الزيادة في أسعار الديزل والوقود تثير القلق إذ يتوقع أنها ستقود إلى ارتفاع في نفقات الإنتاج والتوزيع.

  • من المحتمل أن يسفر التحول المتوقع عن زيادة في تكلفة لحوم الطيور بمعدل يتأرجح ما بين 3 و 5 في المئة وذلك إلى جانب زيادة في سعر علبة البيض.
  • يعزى التأثير المتوقع إلى ارتفاع تكاليف شحن الأعلاف وتدفئة المراعي نتيجة لزيادة أسعار الطاقة.
  • يؤدي الغلاء في أثمان الديزل إلى ارتفاع تكلفة الشحن والمواصلات وهو ما يتسبب في زيادة أسعار منتجات مثل الدواجن والبيض.
  • مع ذلك يمكن للمحاولات المتواصلة التي تقوم بها القيادات السياسية لتسريع إجراءات تخليص الأعلاف الجمركية أن تلعب دورا هاما في تقليل الضغوط على تكاليف الشحن وهذا بدوره قد يؤدي إلى خفض الارتفاع المنتظر في أسعار الدواجن.

تأثير العوامل السياسية والاقتصادية على سعر الدواجن

مع استقرار قيمة الدولار والإطلاق المتواصل للأعلاف ينتظر المتخصصون تحسنا في أسعار الطيور.

  • إن استقرار قيمة العملة وتسهيل عملية الاستيراد الجمركي للأعلاف يساعد في خفض النفقات ويحفر المنتجين على توسيع الإنتاج وهذا بدوره قد يخفف من حدة الزيادة المتوقعة في تكلفة الإنتاج التي قد تنجم عن ارتفاع أسعار الطاقة.

توقعات ما بعد عيد الفطر وتأثيرها على الطلب

مع قدوم عيد الفطر وزمن إفطار الإخوة المسيحيين يتنبأ رئيس جمعية الفلاحين بزيادة محدودة في تكلفة الدواجن بسبب الإقبال المتزايد عليها خلال هذه الأوقات.

  • من المتوقع كذلك أن يعزز الزيادة المنتظرة في الطلب من تقليل الضغط على أسعار الدواجن بعد انتهاء عيد الفطر.
  • يتوقع أن تكون هناك تقلبات بسيطة في أسعار الدواجن خلال الوقت القادم نتيجة لعدة عوامل تشمل ارتفاع تكلفة البنزين والديزل وتأثيرات الاحتفالات التي ستأتي مستقبلا بيد أنه يرجح أن تحد السياسات الاقتصادية والتعريفة الجمركية من الضغط على الأسعار الأمر الذي قد يجعل الأوضاع أكثر استقرارا من المتوقع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *