لو هتصلي في البت| تعرف علي كم عدد ركعات صلاة التراويح في المسجد والبيت مع الأولاد والزوجة
عدد ركعات صلاة التراويح

يبحث الكثيرون عن عدد ركعات صلاة التراويح، بعد أن هل علينا شهر رمضان الكريم، شهر الصيام، هذا الشهر المبارك الذي يستغله الناس في التقرب من الله أكثر، ولهذا يقوم الناس بأداء الصلاة التي لا يمكن أداؤها إلا في شهر رمضان فقط، ألا وهي صلاة التراويح، ويريد الناس معرفة بعض المعلومات عنها، ولهذا ازدادت عدد مرات البحث عنها عبر الانترنت، وهذا ما سنتحدث عنه في الأسطر القادمة بشيء من التفصيل.

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة القيام التي يصليها المسلمين في شهر رمضان الكريم  تقربا وتعبدا لله الواحد الأحد، وتعتبر صلاة التراويح من السنن المؤكدة المأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وموعد صلاة التراويح بعد صلاة العشاء في أي وقت وحتى أذان الفجر الخاص باليوم التالي.

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي لا تقضى إذا فات وقتها، فمن فاتته صلاة التراويح لا يمكنه قضاء هذا اليوم في وقت لاحق، بل يقوم بصلاة تراويح اليوم التالي كأن شيئا لم يحدث.

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن كلمة تراويح مفردها الترويح، وهي الاستراحة من التعب والمشقة، كما أن الجلوس بعد صلاة الركعة الرابعة تسمى ترويحة

عدد ركعات صلاة التراويح

يسأل الكثير من الناس عن عدد الركعات في صلاة التراويح، وفي الحقيقة لم يتم تحديد عددا معين في الأحاديث النبوية الشريفة، ولكن جاء في أحد الأحاديث أن الرسول كان يصلي صلاة التراويح أحدى عشرة ركعة فقط، ولكن هذا لا يعني أنه عددا محدد، بل يمكن لأي شخص أن يزيد من عدد الركعات إذا استطاع.

روي في أحد الأحاديث أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصلي 10 ركعات في الليل، حيث أنه كان يسلم في كل ركعتين، ويوتر بالركعة الحادية عشرة.

هناك بعض الناس الذين يؤيدون عن 11 ركعة، ودليل ثبوت هذا العدد هو ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، والبعض  يصليها 20 ركعة، ودليل ثبوتها هو ما روي عن عصر الخلفاء الراشدين، فكانوا يؤدون صلاة التراويح 20 ركعة، والبعض يؤديها 36 ركعة.

يجب التأكيد على أن صلاة التراويح سنة مؤكدة، اس أنها ليست بفرض، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، فمن يريد أن يصليها 11 ركعة فليقم بذلك، ومن يريد أكثر من ذلك فلا جناح عليه.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *