التقديم على الدراسة المسائية بالعراق 2023-2024 خطوات التسجيل والشروط
التقديم على الدراسة المسائية بالعراق 2023-2024 خطوات التسجيل والشروط

تعد الدراسة المسائية في الجامعات العراقية خيارًا مناسبًا للطلاب الذين يعملون أو لديهم ظروف أخرى تمنع التحاقها بالدراسة الصباحية، وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق عن فتح باب التقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2023-2024، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

خطوات التسجيل في الدراسة المسائية

هناك عدة خطوات سهلة وبسيطة للغاية يمكنك اتباعها لكي تستطيع التقديم على الدراسة المسائية بالعراق، وهذه الخطوات تكون كالتالي:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، من هنا.
  2. الضغط على أيقونة “الدراسة المسائية”.
  3. ثم بعد ذلك إدخال البيانات المطلوبة، بما في ذلك الاسم، والعنوان، والرقم القومي، وتاريخ الميلاد، ونوع الجنس، والتخصص المطلوب.
  4. ثم بعد ذلك إرفاق المستندات المطلوبة، وهي صورة بطاقة الرقم القومي، وصورة من شهادة الثانوية العامة، وصورة من الشهادة الحاصل عليها الطالب، إذا كان حاصلًا على شهادة جامعية أخرى.
  5. الضغط على زر “تسجيل”.

الشروط التقديم في الدراسة المسائية 2024 العراق

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر لدى الطالب أو الطالبة الذين يرغبون في التقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي الجديد في العراق، ومن أبرز هذه الشروط التالي:

  • أن يكون الطالب عراقي الجنسية.
  • كما يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • أن يكون الطالب بالغًا سن 18 عامًا.
  • كما يجب أن يكون الطالب حاصلًا على موافقة من جهة العمل، إذا كان يعمل.

الموعد النهائي للتقديم

توفر الدراسة المسائية في الجامعات العراقية أيضًا فرصة للطلاب الذين لم يتمكنوا من الحصول على معدل عالٍ في الثانوية العامة، حيث يتم قبول الطلاب في الدراسة المسائية بناءً على معدلهم في الثانوية العامة، بالإضافة إلى اختبارات القبول التي يتم إجراؤها في الكليات والجامعات، وقد حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق موعدًا نهائيًا للتقديم على الدراسة المسائية للعام الدراسي 2023-2024، وهو يوم السبت الموافق 31 ديسمبر 2023.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *