اسعار الدولار في تركيا اليوم “تقارير سعر الصرف” للدولار مقابل الليرة التركية
اسعار الدولار في تركيا اليوم

اسعار الدولار في تركيا اليوم نتابعها الآن، فأسعار الدولار في تركيا اليوم تشهد زيادة طفيفة في موجة صعود سعر الدولار مقابل الليرة التركية المستمرة منذ الأسابيع الماضية، وذلك تسبب في إثارة القلق لدى العديد من المواطنين الأتراك والمستثمرين الأجانب.

اسعار الدولار في تركيا اليوم

تستمر الليرة التركية في انخفاض سعرها أمام الدولار الأمريكي حيث وصل سعر 1 دولار أمريكي في البنوك التركية نحو 27.27 ليرة تركية بسبب الضغوط التضخمية وارتفاع الدولار لتصبح خسائر الليرة التركية سنويا ما يزيد عن 31%.

وتسبب دعم الرئيس التركي أردوغان لسياسة الفائدة المنخفضة على الرغم من ارتفاع نسبة التضخم التي تعاني منها البلاد إلى ظهور أزمة العملة في نهاية عام 2021 مما زاد من نسبة التضخم بنسبة تزيد عن  85% مقارنة بالعام الماضي.

قد يهمك اسعار الذهب اليوم جدة “سعر الجنيه الذهب” وأخبار صرف عيار 21 

وقد غير البنك المركزي سياسته المتبعة بعدم التدخل في سوق الصرف الأجنبي لدعم الليرة منذ يونيو الماضي حيث أصدر قرارين رفع الفائدة خلال شهرين متتاليين مما جعل الليرة تفقد 24% من قيمتها بعد تطبيق هذه السياسة.

بيانات هامة من البنك المركزي

يتزامن ارتفاع اسعار الدولار في تركيا اليوم 26 سبتمبر مع تصريحات أربعة مصرفيين بخصوص زيادة صافي الاحتياطات الدولية في البنك المركزي التركي بما يزيد عن 6 مليارات دولار خلال الأسبوع الماضي إلى 24 مليار دولار، مستمرة في الصعود منذ اعتماد الحكومة التركية سياسة نقدية أكثر تقليدية عقب الانتخابات الماضية.

ويوضح المصرفيون إن إعادة بناء مخزن العملات الاحتياطية للبنك المركزي هو مقياس تستعد به الحكومة التركية لتقليل الضوابط على العملة المحلية “الليرة” التي انخفض سعرها بنسبة 28% منذ إعادة انتخابات الرئيس التركي أردوغان.

والجدير بالذكر أن احتياطات البنك المركزي التركي من العملة الأجنبية انخفضت إلى سالب 5.7 مليار دولار في أوائل شهر يونيو الماضي، وذلك أقل مستوى لها منذ عملية نشر البيانات في عام 2002.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *