دليل الطالب للقبول المركزي العراق 2023/2024 تعرف علي دليل قبول المركزي في الجامعات والكليات الحكومية العراقية
معدلات القبول في العراق

انتهت المرحلة الثانوية في العراق، ومنذ ذلك الحين يبحث الجميع عن معدلات القبول في العراق للالتحاق بالجامعات العراقية 2024 وكل جامعة من جامعات العراق يتم تحديد من وزارة التربية العراقية، وقد شارت الوزارة إلى موعد التقديم على الجامعات، وللتقديم على الكليات العراقية يجب اتباع الموعد المحدد من الوزارة للتسجيل، وهذا وفق ما أعلن عنه وزير التربية العراقية، ننشر فيما يلي تفاصل معدلات القبولات المركزية بالعراق 2024.

دليل الطالب للقبول المركزي العراق 2023/2024

أعلن وزير التربية العراقية عن الموحد المحدد للقبول بالجامعات العراقية وسوف يتم قبول التسجيلات حيث يبدأ التسجيل اعتبارًا من 4 سبتمبر 2023، ليتم التقديم حتى مرور 14 يوم من التسجيل، أي حتى يوم 18 من سبتمبر 2024، وللتقديم على الجامعات العراقية يجب الاطلاع على الشروط والضوابط، مع تقديم المستندات والأوراق المطلوبة.

القبول المركزي في الجامعات العراقية يعتبر نظامًا يهدف إلى تسهيل وتوحيد عملية القبول في الجامعات الحكومية في العراق، ويتم تنظيم معدلات القبول بالجامعات العراقية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كذلك يمكن الاستعلام عن نتائج القبول المركزي في العراق واستعلام النتائج عبر اتباع الخطوات التالية:

  • دخول رابط موقع نتائج القبول العراقية التابع لموقع وزارة التربية العراقية الرسمي.
  • انقر على الاستعلام عن نتائج القبول الموازي.
  • أكتب الاسم الرباعي للتلميذ.
  • ثم البدء في تسجيل رقم الجلوس للطالب.
  • بعدها اضغط على أيقونة بحث لتظهر لك النتيجة.

دليل قبول المركزي في الجامعات والكليات الحكومية العراقية 2023/2024

للقبول الموازي في الجامعات العراقية يجب على التلميذ الحصول على معدل لا يقل عن ثلاثة درجات كحد أدنى، ويجب على التلميذ الحصول على معدل اربعة درجات من الحد الأدنى ليتم قبول الطالب بالكليات الهندسة.

كذلك يشترط ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن خمسة درجات ليتمكن من الالتحاق بكليات العلوم، وألا يقل المعدل عن ستة درجات للقبول بباقي الكليات والمعاهد في العراق.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *